google sanbox جوجل ساند بوكس
سنعرض اليوم شرح Google SandBox وأهميته لأصحاب المواقع الإلكترونية الجديدة والتي لا تحصل على ترتيب جيد في نتائج بحث Google, يعد Google SandBox مصطلحًا مجازيًا يشرح سبب تصنيف معظم مواقع الويب الجديدة بشكل ضعيف جدًا والذي تم اطلاقه في مارس 2004.

فما هي وظيفة Google Sandbox؟

المبدأ وراء اطلاق Google SandBox هو منع ترتيب المواقع الجديدة في نتائج Google حيث يمكن Google من انتقاء مواقع "Flash-in-the-Pan" من تلك التي تقدم محتوى جيد. حيث تحرص Google على اعطاء مواقع الويب المفيدة وذات صلة أولوية الظهور على نتائج البحث، لذلك تتخذ جميع الخطوات الممكنة لضمان ملاءمة نتائج البحث. من بين هذه الخطوات تصفية المواقع الجديدة ومراقبتها مما يسمح لها بتقديم نتائجبحث أكثر دقة.

هل SandBox مازال موجود في 2020 ؟

جوجل ساند بوكس Google SandBox
مثال لتطور أداء موقع في وضع SandBox
نعم, مازال موجود على الرغم من أن هناك العديد من الأشخاص لديهم القدرة علي الصعود في نتائج بحث لا بأس بها في الشهر الأول أو الثاني لإنشاء الموقع، ولكن الامر ليس بالسهل فهذا التقدم يحتاج مجهود جبار وباك لينك قوي جداً من مصادر رسمية لفعلها وهناك العديد من خبراء السيو يعتقدون أن من الصعب ترتيب موقع حديث في نتائج البحث الأولى بسبب Google SandBox.

كيف تعرف ما إذا كان موقع الويب الخاص بك في وضع SandBox؟

في الحقيقة معظم المواقع الجديدة والمرتبطة بنطاقات مسجلة حديثًا هي في وضع SandBox بمجرد أن يعلم Google بالموقع. سيعثر محرك بحث Google على موقعك باتباع رابط داخلي من موقع آخر حيث يقوم Googlebot بالزحف لموقعك (Googlebot: هو بوت وظيفته التغلغل داخل مواقع الويب وفهرستها على محرك بحث جوجل) . سترى بعد ذلك أن موقعك لايحصل على ترتيب جيد وقد لايحصل عليه حتى, وكذلك صفحات المواقع الأخرى ذات صلة بموقعك.

كم مدة جوجل SandBox ؟

الإجابة نسبية لأن هناك العديد من المواقع التي تستطيع الخروج من الساند بوكس في شهرها الأول والثاني كما سبق وذكرنا وهناك العديد من المواقع الأخري التي تستغرق من 2 إلي 6 أشهر للخروج ولكن غالباً ماتكون 3 أشهر أو 4 أشهر وتختلف لموقع عن أخر على حسب المجهود المبدول وخبرة صاحب الموقع وكدلك جودة كل من محتوى وباك لينك الموقع.
سبب تأخر المواقع الجديدة في تصدر نتائج البحث

أهم أسباب تأخر المواقع الجديدة في محركات البحث هي:

  • المحتوى

دائما تذكر مقولة "المحتوى هو الملكالملك, هذا صحيح وبدون أدنى شك فهناك العديد من المواقع التي لاتقدم محتوى ذات قيمة أو محتوى منسوخ من مواقع أخري أو ردئ والذي يؤدي بهم إلي عدم ثقة جوجل في الموقع وتصنيفه بشكل متدني.

  • معدل الارتداد

معدل الارتداد (بالانجليزية:Bounce Rate) واحد من أهم العوامل التي يجب عليك كمالك لموقع إلكتروني أو كمتخصص SEO أن تهتم بها اهتمامًا بالغًا. حتى يستطيع جوجل أن يثق في موقعك والمحتوى التي يقدمه وجودته وهل استفاد الزوار من موقعك أم لا من خلال البينات السلوكية لزوار موقعك ومقارنتها بالمواقع الأخرى.

  • عدم وجود روابط خلفية قوية

تعد الروابط الخلفية أو الباك لينك (المحتوى و RankBrain) واحدة من أهم ثلاثة عوامل تصنيف لـ Google. والتي تضمن لك نتائج مرضية وكلما كانت الروابط التي تشير إلي موقعك أقوي كلما كان أفضل, وقد سبق طرح طرق عظيمة للحصول على باك لينك قوي مجانا وتحسين SEO موقعك والتي يمكنك الاعتماد عليها كصاحب موقع في فترة SandBox أوغيرها, فالروابط الخلفية أو الباك لينك لاغنى عنها لانشاء موقع ناجح ومنافس للمواقع الأخرى في نتائج البحث.

يجب ألا تنسى أيضًا أن محرك البحث Google ليس محرك البحث الوحيد. فهناك مجموعة كبيرة وضخمة من محركات البحث القوية حول العالم والتي يُفضلها كثيرون؛ إلا أن العادة جرت في المنطقة العربية على استخدام Google واعتباره محرك البحث الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه.

التعليقات على الموضوع